منتدى الاحباب
تمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا
إذاى لم تكن عضو الرجاء تسجيل عضويتك

منتدى الاحباب

منتدى يتواجد فيه كل ما هو جديد ومفيد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى والمنتدى فيه مزايا رائعة جدا ADMIN الدعوة عامة
الرجاء من جميع الأعضاء المسجلين الجدد الدخول إلى ايميلاتهم وتفعيل(تنشيط) عضويتهم لكي يتم الدخول على المنتدى بسهولة
بشرى سارة من الأن يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر وذلك من خلال ارسال اقتراحاتكم وملاحظاتكم الينا عبر العنوان التالي: AL_AHBAB.MAM9@HOTMAIL.COM

شاطر | 
 

 نصائح طبية لمواجهة لهيب الصيف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسيم الروح



رقم العضوية : 21
عدد المساهمات : 120
نقاط : 3297
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
المزاج : عادي











مُساهمةموضوع: نصائح طبية لمواجهة لهيب الصيف   الخميس 17 فبراير 2011, 5:55 am


--------------------------------------------------------------------------------

يشهد اغلب العالم العربي في الفترة الأخيرة موجة حر شديدة، أدَّت إلى انتشار العديد من الأمراض والمشكلات الصحية والغذائية

.




1- بخصوص ضربة الشمس




في البداية مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة والرطوبة، قد يتعرَّض البعض لضربة شمس ينتج منها صداع شديد وضعف وهزال بالجسم؛ وذلك نتيجة الوقوف أو السير في حرارة الشمس المحرقة مدةً طويلةً، تحدث مضاعفاتٍ نتيجة هذا، مثل الإغماء وهبوط ضغط الدم، ولذلك لا بد من تناول كميات متوازنة من السوائل بجميع أنواعها، وأهمها الماء، بالإضافة إلى المشروبات التي تحتوي على أملاح، كالعصائر الطازجة وغيرها.




2- خطر المياه الغازية





بالضافه الى العاده الخاطئه من الإسراف في تناول المشروبات الغازية؛ لأنها تؤدي إلى رفع مستوى الضغط الأسموزي داخل الخلايا؛ ما يسبِّب ارتفاع مستوى السكر في الدم والإحساس بمزيد من العطش، ولكن يمكن تناولها بشكل متوازن مع المياه والعصائر الطازجة، وعدم التركيز على الماء فقط؛ لأن تعويض الجسم عن الأملاح المفقودة لا يكفيه شرب الماء.





3- النظافة العامة




كما يجب ان ننتبه لخطورة تناول الأطعمة المكشوفة، أو استعمال أدوات الآخرين، مع ضرورة الاهتمام بقواعد النظافة والصحة العامة، مثل كثرة الاستحمام، خاصةً بعد الوصول إلى المنزل والاهتمام بنظافة الأيدي قبل تناول الطعام، وغسل الخضراوات والفواكه جيدًا، والحرص على نظافة الأدوات المستخدمة على المائدة.




وينصح بتناول الوجبات الخفيفة والإكثار من شرب السوائل، وعدم تناول الوجبات الدسمة أو الثقيلة أثناء النهار، وتناولها في المساء حين تنخفض درجات الحرارة؛ لأن عملية الأكل تكون مصحوبةً باحتراق سعرات حرارية تؤدي إلى رفع درجة حرارة الجسم، ومع تناول الطعام الدسم نهارًا يؤدي إلى مزيد من المتاعب في الهضم.




4-الفاكهة والخضراوات




أن الطعام في فصل الصيف يجب أن يحتوي على أغذية مرطبة وملطفة للحرارة، مثل الخضر والفاكهة الطازجة، وأفضلها الخيار؛ فهو مرطب طبيعي يعمل على تهدئة العطش، والجزر مفيد لوقف حالات الإسهال، والخوخ والعنب والبطيخ والكانتلوب الذي يحتوي على نسبة كبيرة من السوائل والألياف المفيدة، وكذلك السلَطَات المرطبة، مثل سلطة الزبادي الغنية بالعناصر الغذائية، وكذلك الثوم النيئ؛ فهو مطهر للجهاز الهضمي، ويفضل تناوله كذلك؛ لأن طهيه يحوله إلى مادة عسرة الهضم.




و لا ننسى أهمية تناول الخضروات المطبوخة، كالكوسة والفاصوليا، فهي مناسبة جدًّا لفصل الصيف؛ حيث إنها خفيفة، وقيمتها الغذائية مرتفعة، وضرورة تقليل المواد الدهنية في الأطعمة، ويفضل تناول اللحوم الحمراء أو البيضاء مسلوقةً أو مشويةً؛ لسهولة هضمها.





ونوصى بضرورة شرب العرقسوس والتمر هندي والكركديه؛ حيث تقضي هذه المشروبات على ميكروبات عديدة بالجهاز الهضمي، والتي تسبِّب أمراض الصيف، وأيضًا السوائل الدافئة التي ترطِّب الجسم أكثر من المثلجات؛ نتيجةَ كونها تُكثر من تدفُّق الدم إلى الجهاز الهضمي على حساب تدفق الدم إلى الجلد.




وتحذَّر من االعادة كثرة تناول المثلجات وشرب السوائل شديدة البرودة، فهي لا تقلل من درجة حرارة الجسم؛ لأنها ثابتة، ولكن هذه المثلجات تلِّطف الجسم فقط، بالإضافة إلى أن أضرارها بالغة؛ فقد يصاب من يتناولها بالصداع وآلام الأسنان والحلق ومتاعب في الجهاز الهضمي، خاصةً لو تناولها على "معدة فارغة".




5-الجلد والحرارة




ويضاف أن التعرُّض للشمس المحرقة يؤذي أصحاب البشرة الفاتحة بشكل أكبر؛ نظرًا لقلة المادة الصبغية التي تحمي من أشعة الشمس فتؤدي إلى احمرار والتهاب الجلد؛ الذي قد يتطور إلى حبوب تسبِّب حكةً شديدةً وتقرحاتٍ في الجلد؛ الأمر الذي يتطلَّب معه التهوية الجيدة للجسم وعدم التعرُّض لأشعة الشمس الحارَّة، وارتداء الملابس القطنية التي تساعد على امتصاص العرق، مع الحرص على عدم حكِّ الجلد بشدة باللوف والصابون عند الاستحمام، الذي يفضَّل أن يكون بالماء الفاتر أو البارد بدون اللوف ومع قليل من الصابون، ومن الممكن استعمال كريمات على المناطق المصابة والو قايه من أشعة الشمس، حسب نوع البشرة والكريمات المرطبة والمضادة للالتهابات الفطرية.




ونضيف أن الشعر يتأثر أيضًا بارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة وتعد العناية به في فصل الصيف من الضرورات، فينصح بعدم تصفيفه بكثرة، ويجب عمل حمامات كريم في المساء قبل غسله في اليوم التالي، واستعمال زيت مناسب لنوع الشعر، مع الاهتمام بنظافة وصحة فروة الرأس بالغذاء الصحي والمتوازن، وعدم المبالغة في استعمال الصبغات والكيماويات التي تضرُّ الشعر وفروة الرأس.




كما ان ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة وزيادة نسبة العرق وارتداء ملابس ذات ألياف صناعية يؤدي إلى ظهور البثور على سطح الجلد، وخاصةً عند الأطفال، فضلاً عن نمو الفطريات الجلدية التي تظهر على هيئة بقع متعددة الدرجات بين الفاتح والغامق، وتظهر خاصةً بين ثنيات الجلد والأماكن التي لا تتعرض للتهوية بشكل دائم، كما يزيد حب الشباب في فترات الحر؛ لزيادة نشاط الغدد الدهنية مع زيادة العرق وانسداد مسامِّ الجلد.




6-خطر التكييفات




وحذَّر من السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها البعض خلال فصل الصيف؛ بالتعرض للمراوح والمكيِّفات بشكل كبير، مؤكدًا أن الانتقال المفاجئ بين درجات حرارة منخفضة ومرتفعة يمكن أن يؤدي إلى تأثر الأغشية المخاطية لمداخل الجهاز التنفسي في الأنف والحلق؛ ما قد يؤدي إلى الإصابة بأعراض تشبه مرض الإنفلونزا، كالشعور بالإعياء والزكام وألم الجسم، بالإضافة إلى أن المكيِّفات قد تصبح نفسها مصدرًا للميكروبات إذا لم تتمَّ صيانتها بصفة دورية وتنظيف فلترها باستمرار.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نصائح طبية لمواجهة لهيب الصيف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاحباب :: الاحباب عامة :: الصحة والطب-
انتقل الى: