منتدى الاحباب
تمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا
إذاى لم تكن عضو الرجاء تسجيل عضويتك

منتدى الاحباب

منتدى يتواجد فيه كل ما هو جديد ومفيد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى والمنتدى فيه مزايا رائعة جدا ADMIN الدعوة عامة
الرجاء من جميع الأعضاء المسجلين الجدد الدخول إلى ايميلاتهم وتفعيل(تنشيط) عضويتهم لكي يتم الدخول على المنتدى بسهولة
بشرى سارة من الأن يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر وذلك من خلال ارسال اقتراحاتكم وملاحظاتكم الينا عبر العنوان التالي: AL_AHBAB.MAM9@HOTMAIL.COM

شاطر | 
 

 و قالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 449
نقاط : 8383
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
الدولة : إفتراضي
مهنتي :
هوايتي :
المزاج : عادي


مُساهمةموضوع: و قالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير   الخميس 06 يناير 2011, 3:16 pm

يقول تعالى ذكره : وقال الفوج الذي ألقي في النار للخزنة : ( لو كنا ) في الدنيا ( نسمع أو نعقل ) من النذر ما جاءونا به من النصيحة ، أو نعقل عنهم ما كانوا يدعوننا إليه ( ما كنا ) اليوم ( في أصحاب السعير ) يعني أهل النار. (الطبري)

الايمان بالله هو أصل البديهيات و لاشك إلا عند واحد متهور لأن لاشيء له معنى إطلاقا بدون هذه البديهية, نفترض أن أخاطبك و أقول لك "أنا أتعقل.." فهناك مشكلة في التعقل فهي تحتاج لتعريف و لكن أي تعريف يجب أن يكون معقولا و نحن لا نعرف ما المعقول لنعرف هل التعريف معقول و لا نعرف ما معنى نعرف لنعرف, بل الأمر من كل هذا هناك مشكلة في "أنا".. لماذا أنا؟ قبل التفوه ب "أتعقل" يجب أن يكون ل "أنا" معنى.

من "أنت"؟ قبل أن تتفوه بأي كلام يجب أن تكون لديك معرفة عن "من" و "أنت" و لكن أنت لا تعرف بعد معنى "أنت" و لا تعرف معنى "تعرف" كي "تعرف" أنك لا "تعرف" بعد معنى "أنت" و لا "من".. الذي ينكر البديهيات يجب أن يقف صامدا لا يتحرك و لا يتفوه بكلمة فكل شيء ليس له معنى, فإذا بحثت عن الأكل بعد الشعور بالجوع فمكن تكون هذه حتمية مثل انجذاب الكتلتين الى بعضهما البعض تحقيقا لخصايتهما, لكن أن تقول "أحتاج للأكل" فلا معنى لها, أو يكون لحرتك نحو الأكل معنى فلا يجوز.. بل لا يجوز أي شيء من هذا كله.

المنكر للبديهيات هو منافق و مخادع في نفس الوقت, عندما يقول "أنا" فهو يعترف يحقيقة أخرى خارج كيانه أعطت له معنى "أنا" و إذا قال "أنا أرى حجارة" فهنا اعترف باشياء ميتافيزيقية هي: الوجود و المعرفة. هذه الاشياء الميتافيزيقة يعني وجود الحجارة اعتبارها كائن او شيء موجود وجود موضوعي حقيقي و ليس خيال و ليس استذكار معلومة عرفها في عالم آخر و ليس عملية تبادل الشحنات الكهربائية في الرأس و ليس توهم .. و معرفة الحجارة و هي اعطاء معنى ل "أرى" و أن الرؤية هي التي مكنتك من معرفة الحجارة لتنطق أخيرا ب "أنا أرى حجارة".

هذه حجارة و هذه حجارة: لدينا حجارتين.
هل هذا تعقل؟ ما معنى هذه أولا؟ هذه = (أ) و ما معنى (أ)؟ تعنى (ب) و ما معنى (ب)؟ تعنى (ج) لكن ما معنى (ج)... لحظة لحظة لحظة ...... لماذا انفعلت بادئ ذي بدأت لماذا تحركت و تفوهت في البداية أصلا ب "هذه = (أ)"؟؟ ...... لماذا؟؟

أنت نطقت: هذه حجارة و هذه حجارة: لدينا حجارتين.....
أنا نطقت: هل هذا تعقل؟.....
أنت نطقت: هذه = (أ)...

هل هناك تلازم بين هذا النطق و ذاك كما تستلزم الحرارة ذوبان قطعة ثلج؟
نعم أو لا فيه مشكلة لأنه ما معنى "نعم"؟ و قبل ذلك هل هناك تلازم بين "هل هناك تلازم بين هذا النطق و ذاك كما تلزم الحرارة ذوبان قطعة ثلج؟" من جهة و "نعم أو لا" من جهة ثانية؟ و إذا كان الجواب نعم فنفس المشكلة...

و بالتالي فالتعقل إما سلسلة من الاستلزامات لا معنى لها و لا قيمة و لا اضافة من خارج تسلسل الاستلزامات الى ما لا نهاية و هذا مستحيل.. ففي اللحظة التي تتفوه فيها ب "أنا.." قد هدمت هذا الأساس.

و إما التعقل نعمة من وجود أعلى من خلالها نعرف معاني الاشياء و يجب ان تكون موافقة للطبيعية البشرية لا يؤثر فيها أي شيء مثل المخدرات (الخمر..) و الشبهات أو الهوى.. و هذا ما لا نستطيع أن نعرفه إلا من خلال الطبيعة التي نعيش فيها فالطبيعية البشرية يجب ان تكون موافقة لهذه الطبيعية و إلا فاليوم تشرب ماء و تعرف ماء و غدا تشرب رمال و أنت تعتقد الرمال ماء و هكذا ما لا يحصى من الاحتمالات.. مثلا تشق بطنك بالسكين و تعتقد أن هذا العمل ولوج الفراش للنوم....

التعقل اهتمام
التعقل في الحقيقة ليس إلا عملية اهتمام سواء تعلقت بالمعرفة أو بتحصير وجبة أكل أو أي قرار آخر, فليس التعقل إلا اهتمام فإما اهتمام بما تحتاج اليه و إما اهتمام بما ينبغي أن تنصرف عنه, فهو عملية مصارعة بين حالتين حالة أفضل و حالة أسوأ و كل حالة أنت فيها هناك ما أفضل منها و هناك ما أسوأ منها.. مرة جربتُ هذا التعقل الموافق للطبيعية البشرية مع أطفال (بين 8 و 12) - فمن حين الى حين نُخرجهم رحلة مدرسية أو خروج في برنامج تعليمي الى المدينية- قمنت باختيار 6 منهم 2 بنات و 4 اولاد و قلت لهم ان يُخبروا الباقي بما سيفعلوه فواحد يقول أنا صأصنع باخرة عظيمة و الآخر يقول أن سأشتري كذا و واحدة قالت لهم أنا كذا.. و لاحطت بعد أيام ان الاكثرية تذكروا شيء واحد فقط لأنه وقع عليهم مثل الصاعقة ...

و الآن يمكن أن تجرب هذه مع مجموعة ممن تعرف أو بدون شك أنت جربتها أكثر من مرة و كل مرة بعد اللقاء بيقى شيء مُعين يسيطر على ذاكرتك و تفكر فيه بشكل أكبر من الباقي .. تصور معي أنت الآن مريض و المرض اشتد ثم قام أحد أقرباءك بقراءة من ورقة فيها مفردات مثلا 200 كلمة و ستكون الكلمة الأقرب الى كل اهتمامك ما له علاقة بحالتك الآن و خصوصا اذا ذكرت المرض او كلمة شفاء او كلمة دواء او صحة, و تصور الآن ان الذي يقرأ قرأ كلمة هي وصف مرضك مثلا سرطان الدم ثم كلمتين بعدها ثم كلمة الموت, فكيف ستنفعل؟ ماذا لو قرأ كلمة (أ) مناعة سرطان الدم؟

الحقيقة أن جل اهتمامك سيصب نحو ما له علاقة بحالتك الآنية.... لننظر الى هذه الحقيقة من زاوية شاملة و نسأل ما هي الحالة الأقرب لحالتنا الآنية؟ (حالتنا الآلية هي الوجود/الحياة) -- إنها بلاشك المصير!!

لاشك أن الشيء الذي يجب أن تهتم به أكثر هو ما له علاقة بالمصير.

و ما هو أكبر و أعظم شيء نعرفه إلى حد الساعة إذن؟
إن أعظم ادعاء بلاشك: الادعاءات التاريخية المتعلقة بالنبوة التي وصلتنا بأخبار متواترة.

إن الأحمق و المجنون و الغبي و الذي يجب أن تحقق فيه عدالة الله و عقابه الشديد هو الذي يخوض و يلعب, يخوض و يلعب لأن أي اهتمام آخر هو لعب مقارنة بالاهتمام الاكبر المتعلق بالمصير!!



(و قالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير)

_________________
تذكر دائما : لا يمكن لأحد أن يحظى بالتألق واللمعان في كل حين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://AL-AHBAB.MAM9.COM
 
و قالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاحباب :: الاحباب عامة :: الإسلامي-
انتقل الى: