منتدى الاحباب
تمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا
إذاى لم تكن عضو الرجاء تسجيل عضويتك

منتدى الاحباب

منتدى يتواجد فيه كل ما هو جديد ومفيد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى والمنتدى فيه مزايا رائعة جدا ADMIN الدعوة عامة
الرجاء من جميع الأعضاء المسجلين الجدد الدخول إلى ايميلاتهم وتفعيل(تنشيط) عضويتهم لكي يتم الدخول على المنتدى بسهولة
بشرى سارة من الأن يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر وذلك من خلال ارسال اقتراحاتكم وملاحظاتكم الينا عبر العنوان التالي: AL_AHBAB.MAM9@HOTMAIL.COM

شاطر | 
 

 ماذا تعرف عن الرمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة في البحار



رقم العضوية : 22
عدد المساهمات : 2
نقاط : 2201
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
الدولة : السعودية




مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن الرمان    الخميس 30 ديسمبر 2010, 2:23 am



يوجد من الرمان نوعان :
الاول : هو الذي تؤكل ثماره .

الثاني : الذي يغرس للزينة لجمال ازهاره التي لها بتلات متعددة الالوان .

الموطن الاصلي : بلاد العجم وانتقل الى بلاد العرب , ونقله العرب الى

اورباومنها الى المكسيك.

المناخ الملائم :

تنمو فى المناطق المعتدلة والحارة نوعا ما .

التربة :

ينمو الرمان في الترب الرملية والمزيجية الخفيفة والرسوبية

الطينية الثقيلة . وتتحمل الاشجار الملوحة كما انها

تتحمل الزراعة في الاراضي الغدقة .

التكاثر :

العقل , التطعيم , السرطانات , الترقيد . وتكون المسافات ثلاثة امتار ونصف بين شتلة واخرى.
وثمار الرمان الشهيرة بقشرتها السميكة والتي تخفي ما بينها حبات ذات أحجام مختلفة وتتميز بلون يتماوج ما بين الاحمر الزاهي والزهري الفاتح والمائل للبياض ومذاقها لذيذ يختلف بحسب اللون والنوع. فهناك المذاق الحلو الذي يرغبه محبو السكريات والحلويات وهناك الطعم الحامض الذي يستعمل في تحضير دبس الرمان ويتناوله متبعو الحميات الغذائية الخاصة، وهناك الطعم اللفان والذي يرغبه معظم محبي الرمان كونه يتميز بمذاق معتدل ليس حامضا وليس حلوا.

وتعتبر ثمار الرمان من أفضل فواكه المائدة الخريفية حيث تنضج أواخر فصل الصيف وطيلة أشهر فصل الخريف ويتم تناول حباتها اللذيذة بعد فتح الثمرة وتقطيعها لعدة قطع حيث تظهر الحبات الحمراء والزهرية لتقوم بعدها سيدة المنزل بفرط الحبات من بين قشور بيضاء رقيقة تبطن قشر الثمرة السميكة وهذه القشور تحتضن حبات الرمان بشكل هندسي جميل وكأنها لوحة تشكيلية أبدعها فنان حديث (تجويفات وأخاديد وسواها) وتؤكل الحبات مباشرة أو يتم استخلاص عصير منها بعد إضافة قليل من السكر له في حال كان من النوع اللفان أو الحامض، كذلك تستخدم الدمشقيات حب الرمان كما هو بإضافته للتبولة حيث يعطيها نكهة جميلة، فيما النساء الحلبيات يضعنه مع حشوة الكبة المشوية حيث يضاف للحم والجوز أو الصنوبر فيعطيها مذاقا ممتازا. ولكثرة عشق البعض من نساء دمشق للرمان فإنهن يعملن على فرط كميات كبيرة منه في موسم ثماره ويعبئنها في أكياس خاصة كمونة ويحتفظن بها في ثلاجة المنزل ليستفدن منها في فصل الشتاء والربيع، كما أن العديد من ربات البيوت يجففن ثمار الرمان كما هي ويعلقنها في مطبخ المنزل حيث تبقى بشكلها الحي ولا تفسد حوالي ثلاثة أشهر ولكن بشرط أن تكون من النوع الحامض حيث إن نوعي اللفان والحلو لا يمكن الاحتفاظ بهما وتجفيفهما لانهما يفسدان بسرعة. كما يصنع من حب الرمان ما يسمى(دبس الرمان) الذي يستخدم كمنكهات في الطعام والسلطات والفتوش بشكل خاص ويحضر إما منزلياً أو من خلال حرفيين مختصين بتصنيع الدبس بأنواعه(الرمان والعنب والتمر وغيره) ويتم تحضير دبس الرمان من ثمار الرمان الحامض فقط باستخلاص الحب من الثمار ثم تهرس الحبات وتعصر وتصفى من خلال قماش أبيض رقيق ويوضع العصير على نار هادئة حتى يصل مرحلة الغليان ويتحول لمزيج لزج ومتماسك وبعدها يترك حتى يبرد ومن ثم يعبأ في قوارير زجاجية ليستخدم فيما بعد في جميع الفصول. ويذكر الباحثون والمختصون ومنهم الأكاديمي الدكتور نزال الديري أن الرمان الذي تؤكل ثماره واسمه العلميSad punica granatum ) في حين هناك رمان الزينة واسمه العلميSad punica granatum florepleno) حيث يزرع لجمال أزهاره ذات التويجات المتعددة الحمراء اللون. والرمان شجرة متساقطة الأوراق صغيرة الحجم يعتقد بأن أول وجود لها كان في إيران والمناطق المجاورة من حوض البحر الأبيض المتوسط والدول العربية ويؤكد المختصون أن الرمان نبتة قديمة ورد ذكرها في الكتابات السنسكريتية والتوراة والفرعونية وكان يعرف الرمان في مصر باسم ارهماني ثم اشتق منه الاسم القبطي(أرمين أو رمن) ثم الاسم العربي رمان وذكر في القرآن الكريم بقوله تعالى «فيها فاكهة ونخل ورمان» كما يطلق عليه في اللغة اللاتينية اسم pomegranate حيث اشتق منها اسمه العلمي وتعني باللاتينية( التفاح عديد البذور). وتبدأ شجرة الرمان بطرح الثمار بدءا من السنة الثالثة وتصل إلى قمة الإنتاج بعمر 15 سنة وتعيش أحياناً حتى عمر 50 عاماً وتعطي الشجرة الجيدة حوالي 200 ثمرة. ومن أصناف الرمان المعروفة في بلاد الشام هناك: الأصناف الحلوة ومنها: الماوردي وبنت الباشا والمليسي والطرابلسي والصيفي وأبوحلقوم والشوكي والأسود وهناك الرمان الحامض العادي والرمان اللفان ويتميز بثمار كبيرة وزوايا بارزة شقراء اللون وحباتها حلوة حامضة وذات لون احمر.

ويؤكد الباحثون في مجال الصحة والغذاء أن للرمان فوائد غذائية وصحية كثيرة جداً في حال تناوله كحب أو كعصير أو كدبس فهو منشط لعضلة القلب ويحميه من التجلط وهو يقي المعدة من كثير من الأمراض كما انه يعالج قرحات المعدة، وحتى لبّه الداخلي الأبيض وهو عادة ذو طعم مر ولكن يمكن استخلاص أدوية منه أو يؤكل لعلاج أمراض المعدة وللوقاية من مرض السكري، كما أن عصيره مقو للجسم البشري ومنشط للدورة الدموية ومغذ للأعصاب.

الرمان وفوائده للرجال والنساء - مضاد للتجاعيد ومقوي جنسي فعال جداً

لم يتوصل الطب الحديث، رغم تقدمه وتطوره المتسارع باستمرار، إلى التوصل! لجميع الفوائد التي وضعها الله سبحانه وتعالى فيما أنبت من الأرض من خضار وفواكه ونبات. وهو ما تؤكده الأبحاث الجديدة، التي تقدم يوماً بعد آخر، فائدة جديدة من فوائد هذه النباتات.

وإن كان الرمان قد ورد في القرآن الكريم في قوله تبارك وتعالى { فيهما فاكهة ونخل ورمان} (سورة الرحمن الآية 68). وقوله {وجنات من أعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه، انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه، إن في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون} (سورة الأنعام آية99). فإن الأبحاث ! الجديدة قدمت لنا فوائد جديدة تصل إلى نسبة الشفاء من بعض الأمراض الخطيرة، كالسرطان والضعف الجنسي وغيرها.

للنساء

فقد أثبتت أبحاث حديثة أن الرمان مصدر غني بمضادات الأكسدة، والتي تقوم بدور مهم في وقاية الجسم من الأمراض المزمنة، كأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

وأكثر ما تحصل عليه النساء بحال واظبن على تناول الرمان، هو الحصول على حيوية ووقاية طويلة الأمد من الأمراض التي قد تسبب ظهور أمراض تقدم العمر.. وتساعد بالتالي على نشاطهن ومرونتهن.

كما ينصح الباحثون السيدات بتناوله عند الوصول إلى سن اليأس لحمايتهن من أمراض القلب والشرايين وهشاشة العظام وسرطان الثدي. وذلك لما له من قدرة على تدمير الخلايا السرطانية بطريقة 'الانتحار الذاتي' بينما لا يحدث تلفاً في الخلايا الأخرى السليمة.

وفي كتاب 'الغذاء لا الدواء' للدكتور صبري القباني، يقول في الرمان: 'للرمان ثلاثة أنواع: حلو حامض ومعتدل، وتختلف ميزاته وخصائصه باختلاف نوعه، وباختلاف نسبة المواد السكرية الموجودة فيه، فالنوع الحلو منه يحتوي على حمض الليمون بنسبة 1% والسكر بنسبة 7% والبروتينات 1% والألياف 2% والرماد بنسبة 4.7% ودسم بنسبة 3% وماء بنسبة 81.3%. ك ما يوجد فيه مقادير )ضئيلة من الأملاح المعدنية وخاصة الحديد والفيتامين (ج'

أما في الجزء الصلب من الرمان، (بذر الرمان) فترتفع نسبة البروتين إلى 9%، والمواد الدهنية إلى 7%.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ماذا تعرف عن الرمان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاحباب :: الاحباب عامة :: الصحة والطب-
انتقل الى: