منتدى الاحباب
تمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا
إذاى لم تكن عضو الرجاء تسجيل عضويتك

منتدى الاحباب

منتدى يتواجد فيه كل ما هو جديد ومفيد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى والمنتدى فيه مزايا رائعة جدا ADMIN الدعوة عامة
الرجاء من جميع الأعضاء المسجلين الجدد الدخول إلى ايميلاتهم وتفعيل(تنشيط) عضويتهم لكي يتم الدخول على المنتدى بسهولة
بشرى سارة من الأن يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر وذلك من خلال ارسال اقتراحاتكم وملاحظاتكم الينا عبر العنوان التالي: AL_AHBAB.MAM9@HOTMAIL.COM

شاطر | 
 

 نظرة عامة عن التعليم العالي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 449
نقاط : 9120
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
الدولة : إفتراضي
مهنتي :
هوايتي :
المزاج : عادي


مُساهمةموضوع: نظرة عامة عن التعليم العالي   الأربعاء 15 ديسمبر 2010, 7:59 pm

التعليم العالي أو التعليم الجامعي هو مرحلة عليا من التعليم تدرس في الجامعات، أو في الجامعات الحرفية (كليات أهلية، كليات الفنون العقلية، وكليات تقنية،... إلخ) أو في أي مؤسسة جامعية أخرى تمنح شهادة جامعية. يختلف التعليم العالي عن التعليم المدرسي؛ حيث يدرس الطالب في التعليم العالي مجالاً متخصصاً يؤهله للعمل في أحد ميادين العمل بعد أن ينال إحدى الشهادات في تخصص معين أثناء دراسته الجامعية.

الشهادات الجامعية
مقال تفصيلي :شهادة جامعية
في معظم جامعات العالم ينقسم التعليم إلى ثلاثة مراحل بإمكان الطالب أن ينهي دراسته عند نهاية عند نجاحه في أي منها:

المرحلة الأولى : البكالوريوس يمضي فيه الطالب من أربعة إلى خمس سنوات حسب التخصص الذي اختاره.


درجة البكالوريوس (بالإنجليزية: Bachelor's Degree‏) هي شهادة جامعية تمنح في أي تخصص على أن يمضي الدارس في الجامعة مدة لا تقل عن أربع سنوات أو عدد محدد من الساعات الدراسية بنجاح. كما تمنح في الجامعات في بعض البلاد وضمن شروط خاصة بعد ثلاثة أعوام، وفي بعض البلدان الأخرى بعد خمسة أو ستة أعوام تبعاً للتخصص. وفي بعض الدول مثل الولايات المتحدة تمنح البكالوريوس لبعض التخصصات بعد أن يكون الدارس قد حصل على شهادة بكالوريوس في تخصص آخر. مثل القانون المدني، والطب والموسيقى، والفلسفة.

المرحلة الثانية : الماجستير يمضي فيه الطالب من سنة إلى اثنتين حسب التخصص الذي اختاره وحسب نشاطه وحسب نظام الجامعة.

الماجيستير أو الإِجَازَة (بالإنجليزية: Master's Degree‏)هي شهادة جامعية خاصة بالدراسات العليا الجامعية تمنح بعد مدة دراسة محددة قد يطلب في نهايتها بحثا تبعا لنظام الجامعة المانحة للشهادة. بعد الحصول على شهادة البكالوريوس غالبا وبعض الدول كبريطانيا يمكنها حساب الخبرة العملية بديلا عن البكالوريوس[بحاجة لمصدر].

أنواع الماجستير : هنا نوعين شائعين: 1- درجة ماجستير في العلوم النظرية M.A. ( التربية ، الخدمة الاجتماعية، .. إلخ ) 2- درجة ماجستير في العلومM.S. ( الهندسة، الطب ، الحاسب الآلي ... إلخ) المدة: تختلف مدة دراسة الماجستير من دولة لأخرى، ومن جامعة لأخرى ولكن في الغالب تكون من سنة إلى سنتين وهذا هو النظام الأوربي. شروط الحصول على درجة الماجستير: هناك شروط يجب توفرها في الطالب كي يلتحق أولاً بالجامعة ومن ثم الحصول على درجة الماجستير

1- موافقة الجامعة أولاً . أغلب الجامعات تتطلب رسوم مالية للدراسة.
2- حصول الطالب على درجة الباكالوريس وبعض الجامعات تتطلب معدل معين للقبول. 3- إكمال الساعات المطلوبة للدرجة وهي في الغالب من 60 إلى 120 ساعة معتمدة. 4- إكمال البحث المطلوب من قبل الجامعة.


المرحلة الثالثة : الدكتوراه يمضي فيه الطالب من سنة إلى اثنتين حسب التخصص الذي اختاره وحسب نشاطه وحسب نظام الجامعة، وفي نهاية المدة عليه تقديم رسالة بحثية تناقشه فيها لجنة من أساتذة الجامعة تقرر ما إذا يمنح درجة الدكتوراه في الفلسفة في التخصص الذي اختاره.

الدكتوراه هي شهادة جامعية للعديد من دول العالم ، وهي أعلى الدرجات والشهادات تخصصا في أحد المجالات، وغالباً ما تُسبق بمرحلة الماجستير ، والدكتوراه ثاني أعلى درجة في الدول التي تمنح الرسالة (غالباً هذه الدول في وسط وشرق أوروبا) بعد شهادة التأهيل (Habilitation).

المصطلح دكتوراه يأتي من الكلمة اللاتينية (docere) والتي تعني "للتدريس" ، وهو اختصار للكلمة اللاتينية licentia docendi وتعني (إجازة التدريس) ، وقد تم ترجمة هذا المصطلح في عصر النهضة من الكلمة العربية إلى اللاتينية، وكانت هذه الشهادة ("إجازة التدريس") تعطى من قبل الحكومات والمؤسسات التعليمية للعلماء والأشخاص المؤهلين للتدريس. على نحو مماثل، فإن الكلمة اللاتينية (doctor) والتي تعني في الإنجليزية (teacher)، قد تم ترجمتها من الكلمة العربية ("مُدَرّس").

تستلزم مرحلة دراسة الدكتوراة 3 سنوات بالحد الأدنى في معظم المؤسسات التعليمية في دول العالم وتتضمن إنجاز بحث مبتكر وأصيل يتكون من مجموعة أبحاث صغيرة بنفس السياق يتم جمعها في أطروحة يتم تقييمها ومناقشتها من قبل مجموعة أساتذة مختصين في مجال الأطروحة ويتم على إثرها منح الدرجة أو حجبها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://AL-AHBAB.MAM9.COM
 
نظرة عامة عن التعليم العالي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاحباب :: الأحباب للمناهج الدراسية :: إبتدائيــ - متوسط - ثانويــ - جامعيـ - دراسات عليا-
انتقل الى: