منتدى الاحباب
تمنى أن تقضي وقتا ممتعا معنا
إذاى لم تكن عضو الرجاء تسجيل عضويتك

منتدى الاحباب

منتدى يتواجد فيه كل ما هو جديد ومفيد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى والمنتدى فيه مزايا رائعة جدا ADMIN الدعوة عامة
الرجاء من جميع الأعضاء المسجلين الجدد الدخول إلى ايميلاتهم وتفعيل(تنشيط) عضويتهم لكي يتم الدخول على المنتدى بسهولة
بشرى سارة من الأن يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر وذلك من خلال ارسال اقتراحاتكم وملاحظاتكم الينا عبر العنوان التالي: AL_AHBAB.MAM9@HOTMAIL.COM

شاطر | 
 

  عبد الستار أبو غدة.. فقيه الاقتصاد الإسلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسيم الروح

avatar

رقم العضوية : 21
عدد المساهمات : 120
نقاط : 3984
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
المزاج : عادي











مُساهمةموضوع: عبد الستار أبو غدة.. فقيه الاقتصاد الإسلامي   الخميس 03 مارس 2011, 3:36 am


عبد الستار أبو غدة.. فقيه الاقتصاد الإسلامي

.


دبي – الأسواق.نت

يبرز اسم الشيخ الدكتور عبد الستار أبو غدة في معظم المؤسسات المالية الإسلامية وكافة المؤسسات التابعة لها. ويتمتع بمؤهلات علمية قادته إلى احتلال مراكز مرموقة في صناعة الصيرفة الإسلامية. فهو يحمل ليسانس في الشريعة (1964) وليسانس في الحقوق (1965) من جامعة دمشق.

وأكمل دراساته العليا في جامعة الأزهر، حيث حصل على ماجستير في الشريعة عام 1966، وماجستير في علوم الحديث عام 1967، ودكتوراه في الشريعة (الفقه المقارن) عام 1975.


السجل المهني

ويعتبر أبو غدة (مواليد 1940) متخصصا في الفقه الإسلامي المقارن، وخاصة فقه المعاملات المالية والدراسات المصرفية الإسلامية، إضافة إلى خبراته الواسعة في دراسة الزكاة والأوقاف، وفقه المحاسبة والمراجعة، والدراسات القانونية، والدراسات التربوية، وتحقيق المخطوطات، والطب الإسلامي.

ويحفل سجله المهني بخبرات واسعة؛ حيث قام بتدريس أصول الفقه بمعهد إمام الدعوة بالرياض عام 1966، لينتقل بعدها إلى الكويت حيث عمل باحثا ثم خبيرا ومقررا في الموســوعة الفقهية بوزارة الأوقاف، ثم قام بتدريس الفقه والحديث بالمعهد الديني بالكويت.

وفي عام 1983، انتقل إلى التدريس بكلية الشريعة وكلية الحقوق بالكويت. كما عين أستاذا زائرا بمركز صالح كامل للدراسات الاقتصادية الإسلامية بجامعة الأزهر.

وفي عام 1991، احتل منصب مستشار شرعي لمجموعة دلة البركة، ومدير إدارة تطوير الأدوات المالية والبحوث الشرعية منذ 1992، ثم أمينا عاما للهيئة حتى الآن.

ويحظى أبوغدة الذي يحمل الجنسية السورية بعضوية مجامع ومؤسسات علمية، فهو رئيس مجلس إدارة ورئيس الهيئة الشرعية في شركة "منهاج" للاستشارات المالية الشرعية، وعضو بمجمع الفقه الإسلامي في جدة، إضافة إلى أنه خبير بمجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي بمكة. وهو عضو الهيئة الشرعية العالمية للزكاة منذ تكوينها، وعضو مجلس المعايير المحاسبية، وعضو المجلس الشرعي لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.

ويشغل أبو غدة المناصب التالية: نائب رئيس الهيئة الشرعية لسوق دبي المالي، والعضو التنفيذي للهيئة الشرعية لمصرف سورية المركزي، وعضو اللجنة الشرعية لمصرف البحرين المركزي، ونائب رئيس الهيئة الشرعية لمصرف أبوظبي الإسلامي، وعضو الهيئة الشرعية لمصرف الشارقة الإسلامي، ورئيس الهيئة الشرعية لشركة أبوظبي الوطنية للتكافل، وعضو الهيئة الشرعية لشركة "تكافل ري" المحدودة. ويرأس الهيئة الشرعية لمصرف الهلال.

وشارك أبو غدة في تطوير مناهج التربية الإسلامية في العديد من البلدان العربية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عبد الستار أبو غدة.. فقيه الاقتصاد الإسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاحباب :: شخصــيــات :: إقتصاديــة-
انتقل الى: